بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع مماثلة
كيفية تطبيق التقويم الفصلي وفق المخطط السنوي للتعلمات في مناهج الجيل الثاني
صفحة 1 من اصل 1
كيفية تطبيق التقويم الفصلي وفق المخطط السنوي للتعلمات في مناهج الجيل الثاني
أولا : كيفية تطبيق التقويم الفصلي الأول
المقطع (الأول والثاني )
يراعى في بناء الوضعية التقويمية للفصل الأول تحديد مايلي :
1- الكفاءة الشاملة : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويقرأ نصوصا مركبة (170-200كلمة)سردية ووصفية قراءة مسترسلة منغمة وينتجها كتابة في وضعيات تواصلية دالة.
2-الكفاءة المستهدفة (الكفاءات الختامية للميادين الثلاثة):يقرأ سندا ثم ينتج فقرة (170-200كلمة)في نمط الوصف موظفا الموارد المعرفية والمنهجية والقيم والمواقف التي اكتسبها في المقطعين الأول والثاني.
3- مركبات الكفاءة :
أ-القيم المواقف:
-يتعرف على شخصية وطنية .
-يعتز بهذه الشخصية ويحاول تقليدها.
ب- الموارد المعرفية التي يجندها:
-تحديد الأفعال وأزمنتها.
- يستخرج اسم إشارة.
ج-الموارد المنهجية:
-يحدد نوع ونمط النص.
-يوظف اسم الإشارة.
-يعرب الكلمات المحددة في السند إعرابا مفصلا.
-يحدد التشبيه ويبين أركانه.
د-الإنتاج الكتابي: ينتج نصا لايقل عن عشرة أسطر في النمط المطلوب وفق التعليمة.
ثانيا :
مثال لوضعية التقويم الفصلي الأول مع الحل النموذجي ، ومعايير التقويم ومؤشراته.
السند:
شاب في مقتبل العمر ،تتبيَّن في كلامه روحَ الرَّجُل المسَالِم ، وتَلمح ُعلى وجْههِ ملاَمِحَ الشَّرفِ والوَداعَة ،إنَّه يَخْتارُ كلماتِه اختيارًا دقيقًا ،فتَأتِي جُملُهُ رزينةً هادئةً في صوْتٍ خافتٍ حنونٍ .
لكنّ وداعتَه تلك تُخفِي وراءَها أعصابًا من فولاذٍ وعاطفةً كالنّارِ، وعزيمةً كالحديدِ ،وهو
إلى ذلك رجلٌ حليم ٌواسعُ الصّدرِ ،لا يعرفُ الغضبُ إلى نفسهِ سبيلاً ،ذلك هو محمد العربي بن مهيدي – رحمه الله- .
عن كتاب القراءة والنصوص 4 متوسط (سابقا) .
اقرأ النّص قراءة متأنّية ثم أجب عن التعليمات التالية:
التّعليمات:
1-هات الفكرة العامة للسَّند.
2-اشرح المفردات التّالية : يختار- الملامح – خافت.
3-استخرج من السّند ثلاثة أوصاف للشّهيد العربي بن مهيدي.
4-حدّد نوع النّص ونمطه.
5- استخرج تشبيها وحدّد المشبّه والمشبّه به.
6- استخرج اسم إشارة ووظّفه في جملة من إنشائك.
الأمر المضارع الماضي
تلمح
عرف
8- أعرب ما تحته خط ّفي النّص: دقيقا - تخفي -
الوضعيّة الإدماجيّة:
السّند: الشّهيد رمز الفداء والتّضحية.
التّعليمة: اكتب فقرة لاتقلّ عن عشرة أسطر تصف فيها شهيدا من شهداء الجزائر أعجبت ببطولاته وتضحّياته .
الإجابة النّمودجية ومعايير التقويم ومؤشراته.
المجموع التقدير الإجابة السؤال
1 1 وصف الشّهيد العربي بن مهيدي 1-الفكرة العامة
1.5 0.5×3 الملامح:الأوصاف – السمات
يختار : ينتقي – ينتخب .
خافت : ضئيل – ضعيف. 2-الشرح
1.5 0.5×3 -المسالم – الوداعة - حنون 3- الأوصاف
1 0.5×2 نثري
وصفي 4-نوع النّص
نمطه
1.5 0.5×3 -عزيمة كالحديد
المشبّه:عزيمة - المشبّه به:الحديد 5-التّشبيه وأركانه
1.5 0.5+1 اسم الإشارة :تلك ،ذلك. التّوظيف الصحيح:........... 6-الاستخراج
2 0.5×4 لمحت - تلمح - اِلمَحْ
عرف - يعرف - اِعرٍفْ 7-ملء الفراغ
2 1×2 دقيقا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
تخفي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثقل. 8-الإعراب
الوضعية الادماجية
التّقدير
المؤشرات المعايير
المجموع الجزئي
3 1×3 -الكتابة في الموضوع الحديث عن شهيد من شهداء الثورة
–احترام عناصر التّعليمة
الحجم 10 اسطر والنمط وصفي
-المعجم اللّغوي المناسب
الوجاهة
2.5 1
1
0.5 -يستخدم القرائن اللغوية المناسبة
-يستخدم الأوصاف الملائمة للموضوع والقيم المستهدفة
-يوظف المعجم اللّغوي المناسب الاستعمال السليم لأدوات المادة
1.5 0.5×3 -التّسلسل المنطقي للأفكار والتّرابط بينها
-الهيكلة السّليمة للنص
-يعبر عن موقفه الشّخصي إزاء الموصوف الانسجام
1 1 -جمال العرض والأسلوب
-اقتراحات شخصية الجودة والإتقان
المقطع (الأول والثاني )
يراعى في بناء الوضعية التقويمية للفصل الأول تحديد مايلي :
1- الكفاءة الشاملة : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويقرأ نصوصا مركبة (170-200كلمة)سردية ووصفية قراءة مسترسلة منغمة وينتجها كتابة في وضعيات تواصلية دالة.
2-الكفاءة المستهدفة (الكفاءات الختامية للميادين الثلاثة):يقرأ سندا ثم ينتج فقرة (170-200كلمة)في نمط الوصف موظفا الموارد المعرفية والمنهجية والقيم والمواقف التي اكتسبها في المقطعين الأول والثاني.
3- مركبات الكفاءة :
أ-القيم المواقف:
-يتعرف على شخصية وطنية .
-يعتز بهذه الشخصية ويحاول تقليدها.
ب- الموارد المعرفية التي يجندها:
-تحديد الأفعال وأزمنتها.
- يستخرج اسم إشارة.
ج-الموارد المنهجية:
-يحدد نوع ونمط النص.
-يوظف اسم الإشارة.
-يعرب الكلمات المحددة في السند إعرابا مفصلا.
-يحدد التشبيه ويبين أركانه.
د-الإنتاج الكتابي: ينتج نصا لايقل عن عشرة أسطر في النمط المطلوب وفق التعليمة.
ثانيا :
مثال لوضعية التقويم الفصلي الأول مع الحل النموذجي ، ومعايير التقويم ومؤشراته.
السند:
شاب في مقتبل العمر ،تتبيَّن في كلامه روحَ الرَّجُل المسَالِم ، وتَلمح ُعلى وجْههِ ملاَمِحَ الشَّرفِ والوَداعَة ،إنَّه يَخْتارُ كلماتِه اختيارًا دقيقًا ،فتَأتِي جُملُهُ رزينةً هادئةً في صوْتٍ خافتٍ حنونٍ .
لكنّ وداعتَه تلك تُخفِي وراءَها أعصابًا من فولاذٍ وعاطفةً كالنّارِ، وعزيمةً كالحديدِ ،وهو
إلى ذلك رجلٌ حليم ٌواسعُ الصّدرِ ،لا يعرفُ الغضبُ إلى نفسهِ سبيلاً ،ذلك هو محمد العربي بن مهيدي – رحمه الله- .
عن كتاب القراءة والنصوص 4 متوسط (سابقا) .
اقرأ النّص قراءة متأنّية ثم أجب عن التعليمات التالية:
التّعليمات:
1-هات الفكرة العامة للسَّند.
2-اشرح المفردات التّالية : يختار- الملامح – خافت.
3-استخرج من السّند ثلاثة أوصاف للشّهيد العربي بن مهيدي.
4-حدّد نوع النّص ونمطه.
5- استخرج تشبيها وحدّد المشبّه والمشبّه به.
6- استخرج اسم إشارة ووظّفه في جملة من إنشائك.
الأمر المضارع الماضي
تلمح
عرف
8- أعرب ما تحته خط ّفي النّص: دقيقا - تخفي -
الوضعيّة الإدماجيّة:
السّند: الشّهيد رمز الفداء والتّضحية.
التّعليمة: اكتب فقرة لاتقلّ عن عشرة أسطر تصف فيها شهيدا من شهداء الجزائر أعجبت ببطولاته وتضحّياته .
الإجابة النّمودجية ومعايير التقويم ومؤشراته.
المجموع التقدير الإجابة السؤال
1 1 وصف الشّهيد العربي بن مهيدي 1-الفكرة العامة
1.5 0.5×3 الملامح:الأوصاف – السمات
يختار : ينتقي – ينتخب .
خافت : ضئيل – ضعيف. 2-الشرح
1.5 0.5×3 -المسالم – الوداعة - حنون 3- الأوصاف
1 0.5×2 نثري
وصفي 4-نوع النّص
نمطه
1.5 0.5×3 -عزيمة كالحديد
المشبّه:عزيمة - المشبّه به:الحديد 5-التّشبيه وأركانه
1.5 0.5+1 اسم الإشارة :تلك ،ذلك. التّوظيف الصحيح:........... 6-الاستخراج
2 0.5×4 لمحت - تلمح - اِلمَحْ
عرف - يعرف - اِعرٍفْ 7-ملء الفراغ
2 1×2 دقيقا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
تخفي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثقل. 8-الإعراب
الوضعية الادماجية
التّقدير
المؤشرات المعايير
المجموع الجزئي
3 1×3 -الكتابة في الموضوع الحديث عن شهيد من شهداء الثورة
–احترام عناصر التّعليمة
الحجم 10 اسطر والنمط وصفي
-المعجم اللّغوي المناسب
الوجاهة
2.5 1
1
0.5 -يستخدم القرائن اللغوية المناسبة
-يستخدم الأوصاف الملائمة للموضوع والقيم المستهدفة
-يوظف المعجم اللّغوي المناسب الاستعمال السليم لأدوات المادة
1.5 0.5×3 -التّسلسل المنطقي للأفكار والتّرابط بينها
-الهيكلة السّليمة للنص
-يعبر عن موقفه الشّخصي إزاء الموصوف الانسجام
1 1 -جمال العرض والأسلوب
-اقتراحات شخصية الجودة والإتقان
مواضيع مماثلة
» التدرج السنوي للسنتين الأولى والثانية -- الجيل 2 - لغة عربية
» التوزيع الأسبوعي و الشهري و السنوي المفصل لمادة العلوم الفيزيائية سنة 1 متوسط حس مناج الجيل 2 جديد
» التورزيع السنوي للسنة 1 متوسط علوم وفق منهاج ج2
» التوزيع الأسبوعي و الشهري و السنوي المفصل لمادة العلوم الفيزيائية سنة 1 متوسط حس مناج الجيل 2 جديد
» التورزيع السنوي للسنة 1 متوسط علوم وفق منهاج ج2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أغسطس 16, 2016 7:31 pm من طرف Admin
» اعلان التوظيف المؤسسة الوطنية للقنوات ENAC (فرع سوناطراك) اوت 2016
الثلاثاء أغسطس 16, 2016 5:19 pm من طرف Admin
» تقنيّة تدليك المهبل
الثلاثاء أغسطس 16, 2016 4:40 pm من طرف Admin
» التوزيع الأسبوعي و الشهري و السنوي المفصل لمادة العلوم الفيزيائية سنة 1 متوسط حس مناج الجيل 2 جديد
الإثنين أغسطس 15, 2016 5:43 pm من طرف Admin
» مذكرات الرياضيات للطور الثانوي بصيغة وارد كل التخصصات
الإثنين أغسطس 15, 2016 5:17 pm من طرف Admin
» Search for: مدونة التحميل كل ملفات السنة 4 متوسط كل المواد -تحضيرات الدخول المدرسي 2016/2017
الإثنين أغسطس 15, 2016 5:06 pm من طرف Admin
» وصفة رائعة لكل سيّدة لزيادة رغبتها الجنسية لزوجها
الإثنين أغسطس 15, 2016 4:59 pm من طرف Admin
» نصائح من متزوجة لصديقتها العزباء استفيدي منها
الأحد أغسطس 14, 2016 8:47 pm من طرف Admin
» مذكرات السنة الخامسة كاملة
الأحد أغسطس 14, 2016 6:35 pm من طرف Admin